Thursday, December 24, 2009

مظاهر السلوك السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب تعاملهم ‏معها

مظاهر السلوك السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المعلمين وأساليب تعاملهم ‏معها
Aspects of Negative Behaviors among Students in the Basic Stage ‎from the Viewpoint of Teachers and Mechanisms of Coping With ‎them
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مظاهر السلوك الصفي السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية ‏من وجهة نظر المعلمين، وتحديد الأساليب التي يستخدمها هؤلاء المعلمون لمواجهة هذه ‏المظاهر السلوكية. لهذا الغرض طبقت أدوات الدراسة على عينة مكونة من (832) معلماً ‏ومعلمة، منهم (413) معلماً و(419) معلمة، وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: 1) إن مستوى ‏تقييم المعلمين لمظاهر السلوك الصفي السلبي لدى طلبة المرحلة الأساسية كان متوسطاً، وأن ‏مستوى مواجهتهم لها كان مرتفعاً بشكل عام. 2) المظاهر الخمسة الأكثر تكراراً للسلوك السلبي ‏لدى طلبة وفقاً لتقييم المعلمين كانت على الترتيب التالي: الخربشة على الجدران، و الحديث دون ‏استئذان، والشتم والسب، وركل الآخرين، والفوضى. بينما المظاهر الخمسة الأقل تكراراً ‏للسلوك السلبي فكانت على الترتيب التالي: التجول في الصف، والتصفيق، والمناداة، وإحداث ‏أصوات مزعجة، والألفاظ البذيئة. أما ترتيب مجالات مظاهر السلوك تبعاً لمستوى ظهورها لدى ‏التلاميذ فكان على الترتيب التالي: مجال السلوك العدواني، ومجال السلوك اللفظي، ومجال ‏السلوك الحركي. 3) إن الأساليب الخمسة الأكثر استخداماً لدى المعلمين للتعامل السلوك السلبي ‏كانت على الترتيب التالي: التجاهل، والعزل، والإنشغال، واستخدام الأساليب الجذابة، وبناء ‏علاقات إنسانية مع الطلاب. بينما الأساليب الخمسة الأقل استخداماً فكانت على الترتيب التالي: ‏الكوميديا والهزل، ومعرفة أسباب السلوك، والعقاب، والتوجيه والإرشاد، والتعلم الجماعي ‏التعاوني. أما ترتيب مجالات الأساليب فكان على الترتيب التالي: الأساليب الاجتماعية، الأساليب ‏النفسية، الأساليب التربوية.‏
This study aimed at identifing the aspects of negative behaviors ‎among students in the basic stage from the viewpoint of teachers and ‎mechanisms of coping with them. To acheive this aim, instruments were ‎administered to a sample of 832 teachers (413 males and 419 females). ‎Results revealed the following: 1) The level of the teachers' evaluation ‎of the student's aspects of negative behaviors in the basic stage was ‎average, while their coping with them was high. 2) The most frequent ‎five aspects of the student's negative behaviors were arranged as follows: ‎Scribbling on walls, talking without permission, cursing, kicking others, ‎and mess. In contrast, the least frequent five aspects were arranged as ‎follows: walking in class, hand clapping, calling, making noise, and ‎using obscene words and expressions. The arrangement of the domains of ‎negative behavior aspects were as follows: aggressive behavior domain, ‎verbal behavior domain, and motor behavior domain. 3) The most ‎frequent five mechanisms used by teachers to cope with the negative ‎behavior of the students were arranged as follows: ignorance, time-out, ‎engagement, attractive methods, and constructing human relations with ‎students. The least frequent five mechanisms arranged were as follows: ‎humor, identifying causes of behavior, punishment, guidance, and ‎cooperative learning. The arrangement of the styles domains was as ‎follows: social, psychological, and educational.‎
النص الكامل

No comments:

Post a Comment