Thursday, December 24, 2009

أهمية أنماط سلوكية مختارة ودرجة ممارستها لدى مديري المدارس الحكومية والمدارس الخاصة في منطقتي القدس ورام الله كما يراها المعلمون والمعلمون والمديرون

أهمية أنماط سلوكية مختارة ودرجة ممارستها لدى مديري المدارس الحكومية والمدارس الخاصة في منطقتي القدس ورام الله كما يراها المعلمون والمعلمون والمديرون
The Importance of Selected Task Behaviors and the Degree of their Practice by Public and Private Schools Principals as Perceived by Teachers and Principals
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى أهمية أنماط سلوكية مختارة، ودرجة ممارسة المديرين في المدارس الحكومية والخاصة في منطقتي القدس ورام الله لها، إضافة إلى التعرف إلى أثر متغيرات السلطة المشرفة والمهنة على تصورات المعلمين والمديرين نحو ذلك. ولتحقيق ذلك، تم إعداد استبانة خاصة اشتملت على أبرز الأنماط السلوكية للمدير، والتمركزة حول تخطيط، وقيادة، وتقويم عمليتي التعليم والتعلم. وتم التأكد من صدقها وثباتها. وقد أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية من معلمي المدارس الحكومية والمدارس الخاصة ومديريها في منطقتي القدس ورام الله قوامها 207 مديرا ومعلما، استجاب منهم 177 شخصا. قام الباحث باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لإجابات عينة الدراسة لدرجتي الأهمية والممارسة للأنماط السلوكية المختارة منفردة وحسب المجالات والدرجة الكلية، واستخدم اختبار "ت" لدراسة أثر كل من السلطة المشرفة والمهنة على تصورات المعلمين والمديرين لدرجة أهمية فقرات الاستبانة ودرجة ممارسة المديرين لها. أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(?=0.05) بين تصورات المعلمين والمديرين لدرجة أهمية الأنماط السلوكية تعزى للسلطة المشرفة سواء في المجالات أو المقياس الكلي، أو تعزى للمهنة في مجالي القيادة والتقويم والمقياس الكلي. وفي المقابل، كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين تصورات المعلمين والمديرين لدرجة ممارسة المديرين لأنماط السلوكية تعزى للسلطة المشرفة في مجالي التخطيط والقيادة والمقياس الكلي لصالح المديرين. وقد تضمنت الدراسة عددا من الاستنتاجات والتوصيات أهمها: القيام بدراسة تحليلية لأسباب الفروق في تصورات المعلمين والمديرين لدرجة ممارسة الأنماط السلوكية المختارة، وتعديل التشريعات والتعليمات ومتطلبات العمل للمديرين من أجل رفع كفاياتهم المهنية ودرجة ممارسته للأنماط السلوكية المرغوبة، وعقد دورات تدريبية للمديرين للارتقاء بمهاراتهم وزيادة قدراتهم.

النص الكامل

No comments:

Post a Comment