Thursday, December 24, 2009

صورة الصراع العربي الإسرائيلي في كتب التاريخ الأمريكي والعالمي المدرسية في الثانويات الأمريكية

صورة الصراع العربي الإسرائيلي في كتب التاريخ الأمريكي والعالمي المدرسية في الثانويات الأمريكية

إياد القزاز

جامعة ولاية كاليفورنيا

أولا: الكتب المدرسية وتكون الصورة: مقدمة نظرية

للايفاء بغايات هذا البحث, سنحدد مصطلح"صورة" ليعني الانطباعات التي يكونها الفرد عن شخص أخر أو أشخاص آخرين, أو عن أي مجموعة أو مجموعات أخرى. ولمحتوى هذه الانطباعات (أو الصور) أثر عميق في تفاعلات الفرد مع الآخرين. ولذلك تحتل دراسة المصادر المتعددة التي يستقي منها الناس انطباعاتهم عن الآخرين الأهمية العليا عند دراسة السلوك الانساني.

ان احد المصادر التي تساهم في تكوين هذه الانطباعات هي التجربة المدرسية من الحضانة الى المرحلة الثانية عشرة, وغالبا ما يركز عليها العلماء السلوكيون والاجتماعيون, فالمدرسة توازي من حيث اهميتها المؤسسة العائلية في تأثيرها البالغ, ومن الناحية العلمية, يجتاز كل فرد الحياة المدرسية كما يمضي كثيرون قسما كبيرا من نهارهم في غرفة الصف, وتستقبل المدارس, ولاسيما الابتدائية منها, في نهاية المطاف الأولاد في سن مبكرة يسهل معها التأثير عليهم.

وتعد الكتب المدرسية جزءا أساسيا ورئيسيا في الجهاز المدرسي فهي ركيزة التعليم النظري في المراحل كافة,وفي المرحلتين الابتدائية, والثانوية خصوصا,يعتمد معظم الاساتذة (أو المعلمين) بصورة مكثفة على الكتب المدرسية, ان لم نقل أنهم يعتمدون عليها وحدها (سواء أكان ذلك بسبب فقدان التدريب, أم الرغبة, أم لضيق الوقت) كوسائل رئيسية لعملهم التعليمي, ومصدر اساسي للمعرفة, أن استاذ المرحلة الابتدائية النوذجي مدعو للاشراف على سلسلة من المواضيع تتنوع بين ادب الاطفال ومطالعتهم, وبين الرياضيات والعلوم, ولأن قليلين يستطيعون ان يصبحون خبراء في مثل هذا العدد الكبير من الحقول, يعتمد استاذ المرحلة الابتدائية النموذجي بكثرة على الكتب المدرسية ودلائل المعلم, ومن المحتمل ان تكون المشكلة مكبرة في المدرسة الثانوية: "من المستحيل على استاذ المرحلة الثانوية ان يعد المواد الملائمة لكل طالب او حتى لكل صف,لأنه يعمل مع أكثر من150 طلبا في اليوم وعليه ان يعتمد على الكتاب المدرسي.

اذن, فالكتب المدرسية, وخصوصا تلك التي تتناول العلوم الإنسانية والاجتماعية , هي مصدر رئيسي يكتسب الطالب منه موافقة ومعتقداته ومشاعره حيال عالمه الخاص وحيال الآخرين الذين يأتون من خلفيات مغايرة, وهي تعطي الاولاد والمراهقين المعلومات الضرورية للتعرف على التاريخ الإنساني وثقافات العالم الذي يعيشون فيه,كما أنها جزء اساسي لا غنى عنه من العملية التعليمية.

وتشير الدراسات في حقل علم النفس الاجتماعي المرتبطة بعملية التنشئة الاجتماعية,الى ان المعرفة المكتسبة في المرحلتين الابتدائية والثانوية تفضي الى ترك اثر دائم, ويمكن تقصي جذور المواقف التي يتخذها البالغون فيما يتعلق بمجموعات معينة جزئيا في هذا التوجيه.

وبسبب ما ورد ذكره, تمارس معظم الحكومات, ان لم تكن كلها, قدرا كبيرا من الرقابة على التعليم, وخصوصا في المرحلتين الابتدائية والثانوية, ويعتبر ترك هذه المهمة للمبادرة الفردية الخاصة ذا اهمية بالغة, وتعتمد نوعية الحياة وكذلك معدل ومدى التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جانب منها على ما يعلم في المدارس, وتستخدم الحكومات الكتب المدرسية والمدرسين لنقل

المعرفة ببلادها والأمم الاجنبية إلى الطالب ايضا, وبالتالي يمكن استخدامها كوسائل لنقل وتكوين صور عن الدول الاجنبية. ويتم ذلك بواسطة عمليتين: الاغفال والتوكيد, والعملية الأولى تقوم على تجنب الموضوعات والمعلومات التي يمكن ان تلقي ضوءا اكثر ايجابية على الأمة أو الأمم قيد الدرس, اما التأكيد فهوعملية يتم من خلالها ادراج العبارات الشاذة والناقصة وغير الدقيقة في النص بهدف خلق صورة مشوهة وسلبية عن الشعب أو الشعوب التي يستهدفها النص.

وفي هذا السياق, من المناسب ان ننقل ما قاله لوثرايفانز:

"من الممكن ان يشكل المدرسون والكتب المدرسية بذار حصاد لاحق من التفاهم والصداقة على الصعيد الدولي عن طريق تقديم الحقائق في اطار ملائم صحيحة كما ونوعا, لكنهم يمكن ان يكونوا ايضا بذار لحصاد من سوء التفاهم والكراهية ومشاعر الاحتقار والازدراء بين الاضداد وتجاه اساليب الحياة الأخرى نتيجة لتقديم بيانات غير مصنفة, وغير متزنة, وغير دقيقة, على انها حقائق" ولا تظهر حدة وخطورة مشكلة التحامل والتشويه والاغفال هذه في أي مكان اخر اكثر منها في الادبيات المتوافرة عن الصراع العربي- الاسرائيلي والصراع الفلسطيني-الاسرائيلي, ويدرك العديد من المثقفين امثال القزاز وغريسوورلد وكيني وعلمي وبيري وجرار وسليمان وابو حلو ابعاد هذه المشكلة بوضوح. وتظهر دراساتهم الملخصة في مكان اخر بدقة. ان هناك حاجة للكثير من اعادة النظر بهدف تصحيح هذا الوضع.

والمنهج الذي استخدم في هذه الدراسة هو تحليل المضمون, وهي طريقة طورت في العشرينات والثلاثينيات لدراسة وسائل الاتصال, ووسعت لتشمل مواضيع اخرى كالوثائق الشخصية, والمقابلات غير المنظمة, والاختبارات الموضوعية, وسجلات المرضى, والتفاعل العلاجي والكتب المدرسية اما وحدة التحليل في هذه الدراسة فستكون الفصول أو الصفحات من كتب التاريخ الامريكي والعالمي المدرسية للثانويات التي تناقش الصراع العربي الاسرائيلي مع تركيز خاص على الصور والخرائط والصفات المستخدمة لتشخيص الصراع والاعلام المشوه والكاذب وغير الدقيق واغفال المعلومات التي تعطي صورة ايجابية للجانب العربي.

وقد اخترت الكتب المحللة استنادا إلى معيارين: سنة النشر ووتيرة استخدامها في اجزاء مختلفة من الولايات المتحدة. وقد نشرت جميع الكتب المحللة في هذه الورقة عام 1980 أو بعده, اما جميع الدراسات السابقة عن صورة الصراع في الكتب المدرسية, فقد تعاملت مع كتب نشر قبل عام 1980. واما وتيرة استخدام الكتب المدرسية في اجزاء مختلفة من الولايات المتحدة فقد تحددت على اساس لوائح الكتب المدرسية المجمعة من مدرسي المدارس الثانوية الذين حضروا الحلقات الدراسية التي اعدها المؤلف في كاليفورنيا ويوتا وواشنطن دس.سي في 1980و1981و1984. وفي هذه الحلقات طلب إلى المدرسين ادراج الكتاب المدرسي أو الكتب المدرسية التي استخدموها ,أو أوصوا باستخدامها من قبل منطقتهم او ولايتهم لمناهج التاريخ الامريكي والعالمي او ما يعادلها. والكتب المدرسية التي درست ورسبت في هذه الورقة هي تلك التي ذكرت في جميع اللوائح التي قدمها المدرسون. ويمكن اعتبار ان هذه الكتب المدرسية تستخدم في اجزاء اخرى من الولايات المتحدة لأنها نشرت جميعها من قبل شركات خاصة من أهدافها توزيع الكتب في انحاء البلاد كافة. وقد تأكد المؤلف من استخدامها العالم عن طريق مكالمات هاتفية مع عدد من المدرسين الثانويين في غرب ووسط غرب وشرق الولايات المتحدة.

وستعرض نتائج هذه الدراسة تحت احد عشر عنوانا رئيسيا: السرد المتعاطف مع اليهود, استخدام مصطلح "عرب" بدلا من "فلسطينيين", مشروع التقسيم, حرب عام 1948, اسباب مغادرة الفلسطينيين فلسطين, حرب عام 1956, حرب عام 1967, حرب عام 1973, كمب دايفيد, منظمة التحرير الفلسطينية, ديمقراطية اسرائيل ومعاملة الفلسطينيين.

ثانيا: الكتب المدرسية والصراع العربي الاسرائيلي

1- السرد المتعاطف مع الاسرائيلي

في الكتب المدرسية قيد المعالجة, نجد جميع الروايات المتعلقة بالصراع العربي الاسرائيلي متعاطفة مع اسرائيل سواء علنا ام بطريقة مبطنة, حتى انه لا يمكن اعتبار أي من هذه الروايات موالية للعرب ولو بصورة معتدلة, والسرد النموذجي شابه ما يلي: كان اليهود يعيشون في فلسطين لسنوات عدة, ويحلمون على الرغم من التشتت بالعودة يوما ما الى ارض الميعاد التي يسمونها

صهيون واصبح الحلم واقعا عام 1948 حين اسست اسرائيل, وفيما يلي امثلة قليلة: "هذه المنطقة (فلسطين) كانت وطنا لليهود الذين عانوا الامرين في الحرب العالمية الثانية, وتقع هذه الدولة الاسرائيلية الجديدة وحيث عاش جميع اليهود قبل 3200 سنة مضت" . "عام 70 بعد الميلاد, دمر الرومان مدينة اورشليم (القدس), وتفرق اليهود الذين كانوا يعيشون في فلسطين في اراض اخرى, واختفت دولة اسرائيل ولمئات السنين, كان اليهود من دون وطن لهم. ومن ثم ولدت عام1948 دولة اسرائيل من جديد, وقصد الاف اليهود من جميع انحاء العالم فلسطين يبحثون عن وطن وبقوا ولا زالوا في الدولة" ويقول المؤلف نفسه, بعد صفحتين "في 14ايار/ مايو1948, اصبحت لاسرائيل دولة ,وكانت سياسة سعيدة لآلآف اليهود الذين عادوا في نهاية الامر الى ارض الميعاد". "بعد تدمير اسرائيل القديمة استوطن الشعب اليهودي في اماكن عدة من العالم, لكن كثيرين من هذا الشعب شعروا بأن وطنهم كان الارض التي حكمتها اسرائيل القديمة في الماضي, واصبحت هذه الارض معروفة بفلسطين". " في

ايار/ مايو من عام 1948, اعلن السكان اليهود قسما من فلسطين دولة اسرائيل, وفي نهاية المطاف, اصبح حلم الشعب اليهودي طيلة 2000 سنة باعادة تاسيس دولة يهودية حقيقة واقعة". ولا توضح العبارات المشار اليها للطلاب بأن قدامى العبريين لم يولدوا في فلسطين, فالقبائل العبرية لم تدخل جزءا من فلسطين تحت قيادة يشوع قبل القرن الثالث عشر او الرابع عشر قبل

الميلاد. ولا يقال للطلاب ان الكنعانين عاشوا في فلسطين قبل ما يزيد عن 4000عام مضى, وقبل وقت طويل من دخول العبريين فلسطين, وان كثيرين من فلسطينيي اليوم يستطيعون تعقب أصولهم مباشرة من الكنعانيين.

2- استخدام مصطلح "عربي" بدلا من "فلسطيني"

وتتغاضى معظم الكتب المدرسية عن الحق المشروع للشعب الفلسطيني الذي هجر من الأرض التي عاش فيها قرونا، وتستبدل كتب مدرسية عدة كلمة عربي بفلسطيني وتكون النتيجة هي ان القارئ سيفكر بالصراع وكأنه بين غولياث العملاق ودايفيد الصغير: بدلامن التفكير بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي . وفيما يلي قليل من الامثلة : "وضع اليهود الاوروبيين مشاريع لاقامة

دولة يهودية جديدة في فلسطين, ولم تكن هذه المشاريع محببة للشعب العربي الذي يعيش في فلسطين.. وكان البريطانيون حائرين بين رغبات اليهود بوطن ونفورالعرب من الفكرة"."عاش اليهود والعرب معا في فلسطين منذ العصور التوراتية" ترك حوالي مليون عربي البلاد عند اندلاع الحرب". "احدى اكثر(المشاكل) خطورة. كانت تتعلق بمستقبل الاجئين العرب ال900 الف الذين (فروا) من فلسطين". " ونتيجة للحرب(1948): لم يجد 900 الف لاجئ عربي تركوا وطنهم في فلسطين مكانا يعيشون فيه". "وعاش قرابة نصف مليون من هؤلاء العرب مسلمين ومسيحيين, هناك". " في 1948, أيدت البلاد العربية مطالب العرب في فلسطين بحق تقرير المصري". وفي صفحة اخرى من الكتاب نفسه يقول: "بعد الحرب, هجر ما يزيد عن 700 الف عربي يعيشون في فلسطين, او طردوا من منازلهم". "في الحرب التي دامت سنة, وسع الاسرائيليون اراضيهم بنسبة 50 بالمائة. وفرّ اكثر من 700 الف عربي إلى البلدان العربية المجاورة, ولاسيما الاردن ومصر".

3- قرار الامم المتحدة عام 1947

تتطرق معظم الكتب المدرسية, في صورة عابرة, إلى قرار الامم المتحدة في 19 تشرين الثاني/ نوفيمبر, الذي يدعو إلى تقسيم فلسطين إلى دولتين يهودية وعربية وهنا بعض الامثلة القليلة: "عام 1948, وافقت الامم المتحدة على تقسيم المحمية البريطانية السابقة فلسطين إلى دولتين. وكان يقضي ان تكون احداهما دولة يهودية، اسرائيل والاخرى دولة عربية". "عام 1948, اقامت الأمم المتحدة دولة اسرائيل بتأييد من الامم المتحدة عام1948: لكن البلدان العربية انكرت حق اسرائيل في الوجود". " في خريف 1947, وافقت الامم المتحدة على مشروع لتقسيم البلاد... ونص مشروع الامم المتحدة على قيام دولتين مستقلتين,

عربية ويهودية".

ولا يقدم أي من الكتب المدرسية وصفا كاملا لقرار 29 تشرين الثاني/نوفيمبر 1947,الذي يشمل الفقرة التي تدعو إلى انشاء منطقة دولية حول القدس. وهي لا تعلم الطلاب بأن الامم المتحدة انتهكت مبدأ تقرير المصير في تمريرها لمثل هذا القرار, أو بان الجمعية العامة تجاوزت اطار سلطتها كما هي محددة في ميثاق الامم المتحدة. يضاف إلى ذلك ان ايا من الكتب المدرسية

لا يبحث حقيقة ان الجمعية العامة صدقت في 14 أيار/مايو 1948على قرار اخر بأكثرية31 صوتا مقابل 7 في غياب 16عضوا, وان هذا القرار علق عمليا الجهود الرامية لتنفيذ قرارالتقسيم. وخوّل القرار الجديد " وسيطا لاستعراض الوضع بمجمله ورفع التوصيات بالاجراءات التي يرى انه من المستحسن إلى حد كبير ان تبحثها الجمعية العامة في وقت لاحق" .

4- حرب عام 1948

توحي جميع الكتب المدرسية عمليا بأن العرب كانوا الطرف المعتدي في الصراع لانهم غزوا دولة اسرائيل الضعيفة فور اعلانها لاستقلالها. وفيما يلي القليل من الامثلة. "عام 1947, قرر البريطانيون الانسحاب من فلسطين. ويوم قيامهم بذلك اعلن اليهود دولة اسرائيل. وما ان تم ذلك تقريبا حتى هاجمت سبع دول اسرائيل ". " وقد اثار حنق القادة العرب تأسيس دولة يهودية على ارض ادعوا بها. واندلعت الحرب... وهاجمت جيوش سوريا ولبنان والعراق والاردن ومصر اسرائيل وكان هدفها المعلن رمي الاسرائيليين في البحر" "عام 1948, لم يعترف العرب بوجود دولة اسرائيل, وهاجمت قوات عربية من مصر والعراق ولبنان وسوريا وما يسمى الان بالاردن الاسرائيليين". "ما ان اعلن قيام دولة اسرائيل عام1948, حتى هاجمت جيوش ست دول

اسرائيل". "عندما انسحبت القوات البريطانية من فلسطين عام1948, خرجت سبع دول عربية إلى الحرب ضد دولة اسرائيل الحديثة التأسيس". "في عام 1448, غزت الدول العربية الخمس, مصر والاردن وسوريا ولبنان والعراق اسرائيل". " مباشرة بعد ولادة دولة اسرائيل الجديدة, حاولت الدول العربية المجاورة تدميرها". "وهم (العرب) رفضوا الاعتراف بدولة اسرئيل الجديدة وغزيت اسرائيل من جيوش عربية من مصر والاردن ولبنان وسوريا والعراق. وكان الاسرائيليون اقل عددا, ولكن العرب فشلوا في الاتحاد ومنوا بهزيمة ساحقة.

ما ورد ذكره عبارات مضللة ومشوهة إلى ابعد حد, وهي لا يمكنها الا ان تحرض الطلاب ضد العرب. ولا يورد أي من الكتب المدرسية المذكورة الجانب العربي من الرواية. كما ان ايا منها لا يقول للقارئ ان الصهاينة احتلو كثيرا من القرى والبلدان والاراضي الواقعة في " القسم العربي من فلسطين " قبل وقت طويل من 15أيار /مايو 1948. فقد تسلمت الجماعة الصهيونية

في فلسطين زمام الأمور بأيديها بعد قرار 29 تشرين الثاني/نوفمبر, وبلجوئها إلى القوة, هاجمت واحتلت كبرى المدن والبلدان في فلسطين قبل انسحاب القوات البريطانية في 15ايار/مايو 1948, أي قبل تأسيس دولة اسرائيل رسميا. ويقول بن غوريون, أول رئيس وزراء لاسرائيل ,انه" حتى رحيل البريطانيين, لم تقتحم او تحتل أي مستوطنة يهودية, مهما كانت نائية, من قبل العرب, في حين ان"الهاغانا" احتلوا العديد من المواقع العربية وحرروا طبريا وحيفا ويافا وصفد... وهكذا في يوم المصير, كان ذلك الجزء من فلسطين حيث كان الهاغانا يستطيعون العمل خاليا من العرب تقريبا ".

5ــ اسباب مغادرة الفلسطينيين فلسطين

تهمل كتب مدرسية عدة كشف سبب هجرة الفلسطينيين ارضهم. والاشارة الى هذه الهجرة مختصرة وعابرة. فيما يلي القليل من الامثلة" هجر حوالي مليون عربي البلاد عند اندلاع الحرب" "احدى اكثر المشاكل خطورة كانت تتعلق بمستقبل اللاجئين العرب ال900 الف الذين فروا من فلسطين". " ونتيجة للحرب لم يجد900 الف لاجئ عربي تركوا وطنهم في فلسطين مكانا يعيشون فيه". "فر الاف العرب الفلسطينيين من اسرائيل..وغدا العرب الفلسطينيون لاجئين في الاردن وسوريا ولبنان المجاورة". "خلال حرب 1947-1948, ترك اكثر من 700 ألف عربي فلسطيني بلادهم".

وتتجنب جميع الكتب المدرسية الاشارة إلى الطلاب بأن الفلسطينيين اخرجوا نتيجة سياسة صهيونية متعمدة. كما تحجم جميعها عن بحث استخدام الصهاينة الواسع النطاق للحرب النفسية بغية بث الذعر والخوف بين الفلسطينيين حتى يغادروا وطنهم. وكانت الضربة المدبرة الاكثر ايلاما للفلسطينيين هي مذبحة حوالي250 مسنا وامرأة وطفلا في قرية دير ياسين. مثل الارهابيون الصهاينة بالجثث, ونقلوا الناجين في شاحنات مكشوفة داخل القدس المجاورة ليبصق عليهم وعقدوا مؤتمر صحفيا ليعلنوا ان المجزرة كانت من عمل وحدة"ايرغون", وهي منظمة ارهابية سرية. وخلقت هذه الحادثة, وغيرها من الحوادث المشابهة, جوا من الخوف والألم والجزع قاد كثيرا من الفلسطينيين إلى البحث عن الامان في بلد مجاور. وقبل تأسيس اسرائيل رسميا في 15أيار/مايو1948, كان ما يزيد عن300 الف فلسطيني تركوا فلسطين بحثا عن الامان.

6ــ حرب عام 1956

تميل تغطية حرب 1956 بين مصر واسرائيل إلى السطحية والانحياز, وفي بعض الكتب المدرسية, لاتذكر على الاطلاق. وهنا بعض الامثلة: "ثأر عبد الناصر بتأميم قناة السويس. وقد تسبب هذا الفعل بهجوم من قبل اسرائيل وبريطانيا وفرنسا عام 1956". "أوصل انتزاع مصر قناة السويس عام1956 التوتر إلى ذروته. وفشلت جهود الوساطة التي بذلتها الامم المتحدة. واحتلت اسرائيل قطاع غزة في غزو خاطف وهزم الاسرائيليون المصريين في شبه جزيرة سيناء وقدموا نحو القناة". "في26تموز/مايو, ثأر عبد الناصر بإعلان السيطرة والتأميم المصريين على قناة السويس وحظرت مصر فورا مرور السفن الاسرائيلية في القناة...في 29تشرين الأول/اكتوبر1956 غزت القوات الاسرائيلية صحراء سيناء- وكانت احد اسباب الهجوم- تصميم اسرائيل على تدمير قاعدة مصر التي زعمت انها كانت تستخدم كقاعدة انطلاق للهجوم على اسرائيل". "لم يتعرض السلام للخطر من جديد قبل وصول جمال عبد الناصر إلى السلطة في مصر في الخمسينات. وبينما كان يخوض حربا غيرمعلنة

على طول قطاع غزة, بدأ عبد الناصر ببناء القوات المسلحة المصرية. ومع حلول عام 1956, كان الجيش المصري قد اصبح قويا لدرجة كبيرة". "ومن باب الرد, انتزع قناة السويس في مصر من مالكيها الأجانب. وغزت بريطانيا وفرنسا وإسرائيل مصر". "في عام 1956, انتزعت مصر قناة السويس. وغزت بريطانيا وفرنسا مصر. وانضمت إسرائيل إلى القتال وكانت تأمل أن يمكنها قيامها بذلك من استخدام خليج العقبة الذي كانت مصر أغلقته في وجه الملاحة الإسرائيلية" " لخوفها من قوة مصر المتزايدة, أرسلت إسرائيل قوات إلى شبه جزيرة سيناء في 29 تشرين الأولأكتوبر 1956. وبعد يومين انضمت بريطانيا وفرنسا إلى الهجوم,فقصفتا المدن المصرية واستعادتا أجزاء من قناة السويس" "أجبر الرئيس المصري جمال عبد الناصر بريطانيا على تسليم إدارة قناة السويس لمصر عام 1956 وهذا ما أثار قلق العديد من الدول التي شعرت أن القناة لن تدار في صورة جيدة في ظل مصر وأنها قد تقع في أيدي الشيوعيين. وتخوفت إسرائيل من ان يحاول عبد الناصر, الذي كان سيشتري

الأسلحة السوفياتية, تدميراسرائيل-وفي1956 غزت بريطانيا وفرنسا وهاجمت شبه جزيرة سيناء. وكانت اسرائيل تأمل من خلال اشتراكها في الحرب أن يتاح الاستخدام الإسرائيلي لكل من خليج العقبة, الذي اغلقته مصرلمنع الملاحة الاسرائيلية,

وقناة السويس".

ولا يعطي أي من الكتب المدرسية الجانب العربي من الرواية, كما أنها لا تذكر شيئا عن هجوم اسرائيل على قاعدة غزة العسكرية, في شباط فبراير 1955, التي قتل فيها العديد من الجنود المصريين وهو الحدث الذي قاد المصريين إلى تجديد اهتمامهم بناء جيش قوي, ولا يقال للطلاب أن عبد الناصر أمم شركة قناة السويس تلبية للحاجة الاقتصادية وتحديات التنمية في بلدة الذي حرمه الغرب كل المساعدة.

7ــ حرب عام1967

تحمل كتب المدرسية كثيرة, تناولت حرب عام 1967 على اختلافها, العرب المسؤولية وخصوصا عبد الناصر."في بدء الحرب عام 1967, طلبت مصر الامم المتحدة سحب قواتها, ووافقت الامم المتحدة على القيام بذلك. ومن ثم اغلقت مصر خليج العقبة. وردت اسرائيل على ذلك بمهاجمة مصر" "اشتعلت الازمة في الشرق الاوسط من جديد عام1967. وبناء لطلب عبد الناصر, سحبت الامم المتحدة قواتها لحفظ السلام من الحدود المصرية الاسرائلية وبعيد ذلك مباشرة. بدأت القوات العربية تحتشد على طول حدود اسرائيل وهزمت اسرائيل في هجوم خاطف جيوش الاردن ومصر وسوريا في حرب الايام الستة". "في حزيران/يونيو 1967 وظنا منهما بأن مصر وسوريا والاردن كانت تخطط لهجوم, وجهت اسرائيل الضربة الأولى". "في ربيع ذلك العام (1967), طلب جمال عبد الناصر سحب قوات الطوارئ التابعة للامم المتحدة ومن ثم حشد عبد الناصر 5000 جندي على طول الحدود المصرية الاسرائيلية واغلق مضيق تيران فسد خليج العقبة في وجه الملاحة الاسرائيلية". "وكانت مصر تزداد عدوانية تدريجا. فقد زادت عدد قواتها في سيناء وأمرت قوات الامم المتحدة الموقتة بمغادرة الاراضي المصرية وعقدت مصر معاهد عسكرية مع الاردن وساندت الهجمات السورية على طول حدود اسرائيل. ومن ثم سدت مصر مدخل خليج العقبة الذي كانت السفن الاسرائيلية تصل من خلاله إلى البحر الاحمر. وقررت اسرائيل الهجوم". "في أيار/مايو1967, وبناء على طلب مصر, سحبت الأمم التحدة قواتها لحفظ السلام. وفي الوقت نفسه أغلقت مصر خليج العقبة عند رأس البحر الأحمر في وجه الملاحة الاسرائيلية, وبذلك هددت وجود اسرائيل الاقتصادي وكتهديد اخر لاسرائيل, عقدت مصر اتفاقا عسكريا مع الاردن وضع القوات الاردنية تحت قيادة مصر ورؤية منها التأخير, دخلت اسرائيل في حرب خاطفة في 5حزيران/ يونيو 1967". "في حزيران من ذلك العام (1967), وظنا منها بأن مصر وسوريا والاردن كانت تخطط لهجوم وجهت اسرائيل الضربة الأولى". "عندما غادرت قوات الامم المتحدة, منع عبد الناصر مرة اخرى السفن الاسرائيلية من عبور خليج العقبة إلى مرفأ ايلات الاسرائيلي وهذا المرفأ هو الوحيد لتجارة اسرائيل مع الجنوب والشرق, وخصوصا مع افريقيا وجنوب شرق اسيا. ايلات هو أيضا المرفأ الرئيسي للواردات النفطية الاسرائيلية. وبالتالي فقد اعتبر اغلاق العقبة عملا حربيا. وكذلك انتهاكا لاتفاقية الأمم المتحدة للعمال الدوليين. وقصد العاهل الاردني الملك حسين القاهرة. وفي الخامس من خزيران/مانيو 1967. شنت الطائرات الاسرائيلية المقاتلة هجومها في يوم واحد دمرت سلاح الجو المصري ــ ودفعت القوات المصرية إلى الخلف إلى ما وراء قناة السويس ".

ولا يأتي أي من الكتب المدرسية على ذكر سلوك اسرائيل العدواني في الأشهر التي سبقت حرب حزيران/يونيو1967, السلوك الذي عمل إلى حد بعيد على زيادة التوتر وادى إلى الازمة التي افرزت الحرب، على سبيل المثال: في2 تشرين الثاني/نوفيمبر1966 كانت هناك ضربة برية ضخمة ضد قرية السموع الاردنية قتل فيها عدد من المدنيين والجنود ودمر قسم كبير من القرية وفي نيسان/ابريل 1967, توغلت الطائرات الاسرائيلية إلى مسافات تبعد اميالا قليلة عن دمشق اثناء غارة جوية ضد سوريا, مرة اخرى, لم يذكر أي من الكتب المدرسية التصريحات الساخنة للقادة الاسرائيلين ضد سوريا في نيسان /ابريل। ومعالجة حرب عام 1967 في الكتب المدرسية سيئة في الحقيقة ولا تمكن الطلاب من فهم هذه القضايا المعقدة كما لا تساعد الطالب أو الطالبة في تكوين حكم ثابت فيما يتعلق بمسببات ونتائج الحرب.

http://www.najah.edu/index.php?news_id=5440&page=3171&l=ar

No comments:

Post a Comment