Thursday, December 24, 2009

اتجاهات الطلبة نحو الواجبات البيتية في مدارس مدينة عمان

مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الانسانية (ب) ISSN: 1727-8449
المجلد 22 ، العدد 3 ، 2008 ، الصفحات: 0701-0731


اتجاهات الطلبة نحو الواجبات البيتية في مدارس مدينة عمان

ابراهيم الشرع*، أسامة عابد**
i.shara@ju.edu.jo
*قسم المناهج والتدريس. كلية العلوم التربوية. الجامعة الأردنية، **كلية العلوم التربوية. الأنروا. عمان. الأردن.
تاريخ الاستلام : 18-09-2007 ، تاريخ الموافقة : 27-02-2008
لغة البحث: اللغة العربية

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات الطلبة في مدارس مدينة عمان نحو الواجبات البيتية، وما إذا كانت اتجاهاتهم تختلف باختلاف: الجنس، والمرحلة الدراسية، ونوع المدرسة، ومستوى التحصيل. تكونت عينة الدراسة من (1467) طالباً وطالبة من طلبة المدارس الحكومية والخاصة. ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر الباحثان مقياساً للاتجاهات نحو الواجبات البيتية. أظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات الطلبة نحو الواجبات البيتية بشكل عام إيجابية بمتوسط مقداره (3.36). كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو الواجبات البيتية تعزى إلى متغيريّ نوع المدرسة ومستوى التحصيل؛ وكانت الفروق لصالح المدارس الحكومية (3.39) مقارنة بالخاصة (3.22)، وللطلبة ذوي التحصيل المتوسط (3.42)، مقارنة بالجيد (3.34) والممتاز (3.34) (0.05= ?)، في حين لم تظهر النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري الجنس، والمرحلة الدراسية. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بعدة توصيات منها: تنويع أشكال وأنماط الواجبات البيتية لتعزيز الاتجاهات الإيجابية لدى الطلبة ذوي التحصيل الجيد والممتاز.


النص الكامل


No comments:

Post a Comment